الأربعاء، 19 سبتمبر، 2012

معدات البرسيم الحجازى


البرسيم الحجازى
يعتبر من أهم الأعلاف البقولية في العالم ،ومن أول النباتات العشبية التي تم استزراعها بواسطة الانسان وفي السودان يعتبر أهم علف بقولي بالاضافة الى كونه محسنا ممتازا لصفات التربة الكيمائية
يعتبر البرسيم الحجاري أكثر محاصيل الأعلاف المنزرعه أهمية عالمياً كما أنه يوصف بأنه نبات علف ذو قيمة غذائية عاليه لجميع أنواع الحيوانات سواء منها الحلاب أو التسمين بالإضافه أن له فوائد عديده وتتلخص فيما يلي:

1 – تثبيت الآزوت الجوي مما يفيد المحاصيل الأخري التي تزرع بعده حيث تضيف ما يقرب من 80 – 100كجم من الآزوت الجوي إلي التربه للفدان الواجد سنوياً.

2 – تحسين خواص التربة عن طريق ما يضيفه من المادة العضوية.

3 – غذاء كامل يحتوي علي كافة المواد الغذائية لحيوانات اللبن والتسمين.



طرز وأصناف البرسيم الحجازي
تنقسم طرز البرسيم الحجازي لعدة مجموعات طبقاً للتصنيفات العلمية المختلفة وإجدي هذه التصنيفات تعتمد علي قدرة الطراز أو الصنف علي تحمل البرودة وفي هذا الصدد يمكن تقسيمها إلي عدة مجموعات منها:

إ – طرز تتحمل البروده الشد يده ويتميز بفترة سكون كامل والنمو خلال فصل الشتاء.

ب – طرز تتحمل البروده المتوسطة ويتميز بفترة سكون غير كامل في النمو خلال فصل الشتاء.

ج – طرز لا تتحمل البروده ويتميز بعدم وجود فترة سكون في النمو خلال فصل الشتاء.


والأصناف المصرية أو التي تستورد خاصة من الولايات المتحدة الأمريكية واستراليا لزراعتها في مصر تتبع المجموعة الثالثة وتتميز بأن نموها قائم وتنمو بسرعة بعد الحش كما أنها تتأثر بشدة في الجو البارد كما تتأثر بمجموعة الأمراض التي تصيب الأوراق والأصناف المنتشرة في الواحات المصرية المتناثره عبر الصحراء كما تتميز بمجموعها الجذري القوي والمتفرع وسيقانها السميكه وأوراقها العريضة الداكنه.

يعتبر البرسيم الحجازي من النباتات التي تتحمل الجفاف والملوحة والبرودة كما أنه متأقلم لمدي واسع من الظروف المناخية والظروف المثلي للحصول علي إنتاجية للمحصول الخضري تحتاج إلي تربة جيدة الصرف منخفضة القلوية قليلة الملوحة لعمق 1 متر أو أكثر . كما يفضل أن تكون التربة متجانسة في قوامها . مثل هذه التربة تضمن تجانس في قدرتها علي الاحتفاظ بالرطوبة التي تساعد النبات علي النمو لمدة طويلة كما يمكن للبرسيم الحجازي أن ينمو بنجاح تحت نظام الري تحت التربة إذا كانت التهوية في التربة جيدة لعمق 1 متر مع كميات منسوب المياه الأرضي لعمق 6.8 – 7.5 م وفي الأراضي الملحية يراعي غسيل التربة قبل زراعتها مع الري الغزير بعد الزراعة والإنبات حتي يكون النبات مجموع جذري تزداد قدرته علي تحمل الملوحة وقوة تأثيرها .
نبات البرسيم الحجازي عشبي بقولي معمر يمكث في التربة فترة قد تصل إلي خمسة عشر عاماً كما ينصح ببقائه مدة لا تزيد عن خمسة سنوات حيث يكون العائد اقتصادياً ثم تزرع بدلاً منه محاصيل نجيلية عامين متتاليين ثم يعاد زراعته مرة أخري في نفس المكان السابق . وجذور البرسيم الحجازي وتديه تتعمق في التربة ما يزيد عن عشرة أمتار . والأزهار توجد في نورات عنقودية والزهرة خنثي ولون الأزهار يتراوح بين الأخضر إلي بنفسجي حسب النوع والصنف . والتلقيح في الأزهار خلطي يعتمد أساساً علي الحشرات . والبذور توجد في قرون حلزونية يتراوح عدد لفات القرن من 2-3 لفات حسب النوع والصنف والبذرة صغيرة الحجم كلوية الشكل لونها أخضر زيتوني إلي أصفر فاتح حسب مدة تخزينها بعد الحصاد .




وايمانا منا فى شركة الجوهرى بالأهمية الاقتصادية للبرسيم الحجازى فاننا نقدم
كل ما يتطلبه مشروع البرسيم الحجازى من معدات
فاذا كان لديك قطعة ارض واردت زراعتها بمحصول له الاولويه للتصدير فما عليك الا زراعة البرسيم الحجازى فبعد اكتشاف اهمية البرسيم الحجازى والسيلاج للمواشى والاغنام اصبح للبرسيم الحجازى والسيلاج اهميه اقتصادية كبيره للدول العالم فاذا عزمت على هذا المشروع فنحن نوفر لك جميع المعدات الازمه له حيث نوفر معدات حش وكبس وتغليف السيلاج والبرسيم الحجازى كما نقوم باستراد الفيلم الذى ستغلف به البلات فلا تقلق من المعدات الازمه لذا المشروع فهى متوفرة لدينا بشكل دائم فما عليك الا الاتصال بنا




Www.elgohary-eg.com

Www.daltexeg.com
وفى انتظار اتصالاتكم على :
00201001160396
00201272227795
ونرد على كافة أسئلتكم على :
Yasser_elgohary2000@yahoo.com
Daltex_egypt@yahoo.com
info.elgohary@yahoo.com



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق